ألاجيتش مساعد فينجر السابق: حصلت على عروض من مصر.. والسعودي أقوى دوري عربي.. وهذا سر تراجع محمد صلاح (حوار)



 تحدث أمير ألاجيتش، المدير الفني لمنتخب سريلانكا،  ومساعد أرسين فينجر، المدير الفني السابق لفريق أرسنال عن قوة الدوري المصري واعتباره من أقوى الدوريات في المنطقة العربية.

وحرص الأبطال نيوز على محاورة ألاجيتش وجاء الحوار كالتالي:


كيف كان هذا العام بالنسبة لك مدرب؟

كان النصف الأول من العام جيدًا جدًا، عملت في دور مزدوج في الاتحاد السريلانكي لكرة القدم وشاركت في العديد من المشاريع في الاتحاد الآسيوي والفيفا، لسوء الحظ، استقلت في نهاية يونيو بسبب الاضطرابات والصعوبات الاقتصادية في البلاد، أخذت استراحة قصيرة للم شمل عائلتي. أنا فقط في مسار البحث عن وظيفة جديدة.



هل تشاهد الدوري المصري؟

من حين لآخر نعم. كنت مشغولاً للغاية في العامين الماضيين كمدرب وطني ومدير فني لسريلانكا، ومع ذلك، فقد تابعت نهاية الموسم الماضي عن كثب حيث أبدت القليل من الأندية اهتمامًا بي، أنا أتابع الموسم الجديد أيضًا الآن ، أنا مدرك تمامًا لما يحدث في كرة القدم المصرية.


ما رأيك في مستوى الدوري المصري؟

حسنًا، تم تصنيف الدوري في المرتبة الثانية في إفريقيا لكنني لقد لاحظت عدة نقاط، إنها دوري متوزان نوعًا ما حيث يمكن لأي نادٍ أن يهزم كل نادٍ ، وأساليب اللعب هجومية بمتوسط ​​2.2 هدف تم تسجيله في كل مباراة على سبيل المثال لا الحصر لكن هناك  أمر سلبي ، متوسط ​​العمر 27 عامًا وهو أمر غير جيد من أجل المستقبل، وهذا يتسبب في منع الكثير من المواهب الشابة في الظهور  ويجب أن يكون فرص كبيرة من أجل التخطيط والتطوير للكرة المصرية  



هل لديك اهتمامًا بالتدريب في مصر؟

لقد دربت في 17 دولة بما في ذلك الدوري الألماني و 3 منتخبات وطنية  بصفتي مدربًا للحصول على رخصة  UEFA Pro، لدي معايير يجب تحقيقها من أجل العمل في مكان ما  أنا أفهم العقلية والثقافة في مصر، وأعتقد بأن الدوري المصري بيئة جيدة يناسب احتياجاتي المهنية، فأما شخص شغوف بالكرة كثيرًا وليس المال لهذا جوابي نعم لأن هناك كل الشروط تتوافر في مصر للنجاح.



هل تلقيت أي عرض من الأندية المصرية؟

لا يوجد أي عرض رسمي حتى الآن ومع ذلك ، اتصل بي فريقان وتفاوضت مع  فريق آخر أشعر أن الاهتمام يتزايد  أنا مقتنع بأن وجودي سيكون مفيدًا للغاية لكرة القدم المصرية. آمل أن يتحول إلى حقيقة في المستقبل القريب.



لو تلقيت عرضا من الأهلي أو الزمالك فماذا تختار؟

لا توجد مرجعية في اختيار نادٍ لكرة القدم وإنما العمل الجاد والمنهجي  كمدرب محترف علي أن أختار بعقل وليس بقلب من أجل تحقيق نتائج إيجابية. أيضًا ، من المهم جدًا أن تكون هناك إدارة كاملة ورائي وتدعمني إذا جاءت هذه العروض للاختيار من بينها ، فمن المؤكد أن اختياري سيعتمد على المعايير التي شرحتها.



هل شاهدت مباراة كأس السوبر بين الأهلي والزمالك؟

نعم ، لقد شاهدت المباراة على شاشة التلفزيون ، ولدهشتي ، حقق الأهلي فوزًا سهلاً 2-0 على الزمالك. كان الحدث بأكمله والجو على أعلى مستوى.


ما رأيك في المستوى التنافسي للمباراة؟

كانت مباراة كبيرة بين الفريقين  على الرغم من متوسط العمر في الفريقين  الأهلي أغلق المساحات أمام خط هجوم الزمالك بشكل جيد واعتمد الفريق على خطوط دفاعية مشددة وعلى الضغط في وسط الملعب والهجمات المرتدة السريعة التي شكلت خطراً حقيقياً على الزمالك وكان نادرا ما يخلق الزمالك مساحات من أجل فك الضغط  في خط الوسط  واستقبلت شباكه الهدفين من داخل منطقة الجزاء من أصل فرصتين لهدف. مع هذا الدفاع ، لا يمكنك الفوز بالمباراة النهائية.


تنافسيًا كان أداء عالٍ فيما يتعلق بكرة القدم  كان لدي شعور بأن كلا الفريقين يلعب كل شيء أو لا شيء ، ربما على الرغم من التعليمات التكتيكية التي قدمها مدربيهما.


ما هي الفروق التي تراها بين اللاعبين العرب والأوروبيين؟

اللاعبون الأوروبيون أكثر هدوءًا وتكتيكيًا بينما اللاعبون العرب أكثرعاطفية وأكثر استمتاع باللعب من الالتزام بالتكتيكات.


ما هي أقوى دوري عربي بالنسبة لك؟

أعتقد أن الدوري السعودي هو الأقوى إذا قمنا بتقييم ثلاث ركائز رئيسية وهي ميزانية الدوري وقيم اللاعبين وسمعة المدربين.


هل تشاهد الدوري الإنجليزي وأرسنال هذا الموسم؟

الدوري الإنجليزي الممتاز هو أفضل دوري في العالم، أنا ببساطة لا أجرؤ على تفويت أي مباراة لمشاهدتها، أي مباراة تعطي درسًا تكتيكيًا يجب أخذه بعين الاعتبار  كل لعبة هي متعة وبالطبع أتابع  آرسنال هذا الموسم الكثير ويذكرنا حقبة أرسين فينجر  الفريق يتصدر آرسنال الدوري الإنجليزي الممتاز ولديهم نظام تكتيكي رائع.


هل تعتقد أن أرسنال يمكنه الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم؟

أنا لست مقتنعًا تمامًا ومع ذلك، فإن الفريق يزداد قوة ولكن لم يصبح بقوة ثابتة  على غرار ليفربول ومانشستر سيتي في الموسمين الماضيين. إنهم بحاجة إلى مزيد من اللعب والمزيد من المباريات  إذا حققوا هذه الأشياء هذا الموسم فإن الفوز باللقب أمر من الممكن حدوثه


ما رأيك في محمد النني لاعب خط الوسط ارسنال؟

يقترب مؤشر لعبه من أفضل لاعبي خط الوسط في الدوري الإنجليزي الممتاز،  لقد تطور جيدًا حقًا وأصبح يتمتع بإحصائيات محترمة. الشكر له ولشاكا ، معهما  فريق آرسنال أصبح متوازن للغاية في الخلف والأمام، إنه مثال جيد لتطور متأخر مما يعني أنه فقد بعض الزخم في سن مبكرة مما منعه من الوصول إلى المستوى الحالي من قبل.


ما رأيك في مستوى لعب محمد صلاح في ليفربول هذا الموسم؟

من الواضح أن مستواه ليس بالمستوى الذي اعتدنا أن نراه في الموسمين الماضيين. إنه يسجل أهدافًا أقل، إنها غير مرتبط بالمهام الدفاعية، على الرغم من أن العقد الجديد يبدو غير مضمون إلى حد ما ويمكنه الرحيل  ومع ذلك، أنا متأكد من أنه سيجد طريقة ليكون في أفضل حالاته.


ما سر تراجع محمد هذا الموسم؟

هناك عدة أسباب لذلك. أولاً ، لم يكن لديه الوقت الكافي للراحة والتعافي من الموسم السابق المرهق، علاوة على ذلك ، قام فريقه بتغيير نظام اللعب والنهج التكتيكي لذا يحتاج وقتًا للتكيف كما أن فريق ليفربول ولعبه الواسع غير متوازن كما كان من قبل  مثلًا زملاء صلاح الذين يساهمون بشكل مباشر في أدائه هم أكبر سناً وليسوا متحمسين كما كان من قبل. أخيرًا ، رحيل ماني لايمنحه وقتًا أقل للراحة أثناء المباراة لأن الفريق يوجه المزيد من الكرات نحوه.


هل الأفضل لمحمد صلاح الرحيل عن ليفربول نهاية الموسم؟

يجب ألا ننسى أن ليفربول قد ساعد بشكل كبير في مسيرة صلاح المهنية والمكانة التي يتمتع بها اليوم هناك بعض الدلائل الواضحة على عودة مو إلى أفضل مستوياته. من الواضح أن ذلك يعتمد إلى حد كبير على زملائه في الفريق وطالما أن ناديه يلعب في دوري أبطال أوروبا  فيجب عليه البقاء. إذا لم يكن كذلك ، أعتقد أنه يجب أن يذهب إلى مكان آخر للفوز بالألقاب من أجل الحفاظ على مسيرته المهنية ومع ذلك أتمنى له حقًا كل التوفيق لأنه يستحق احترامنا كلاعب وإنسان.