حوار الأبطال|| هشام يكن: مباراة القمة ستكون ضعيفة لهذا السبب.. معركة وسط الملعب تميل للأهلي نسبيًا.. الوردي غير مقنع.. السوبر زملكاوي


أحد أبرز المدافعين في نادي الزمالك  ومنتخب مصر، كنا أنه شارك مع الفراعنة في نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا.


ساهم مع الفارس الأبيض في الحصول على العديد من البطولات المحلية والإفريقية، إنه هشام يكن والتي نجح محرر الأبطال نيوز في إجراء لقاء معه.

 

وإلى سياق الحوار:

 

 

كيف ترى مباراة القمة في السوبر المصري بين الزمالك والأهلي؟

 

المباراة بالتأكيد لها قيمة كبيرة بحكم أنها تجمع بين أكبر فريقين في أفريقيا ولكن أرى أنها ستكون من أضعف المباريات بسبب تقارب مستوى اللاعبين في الجانبين.

 

ماذا تقصد من أنها ستكون أضعف المباريات في الفترة الأخيرة؟

 

رأينا في الموسمين الأخيرين عدم وجود فوارق بين اللاعبين في الكرة المصرية وبالتأكيد الأهلي والزمالك جزء من هذه المنظومة، على عكس الجيل التي تواجدت فيها كان هناك جمال عبد الحميد وأيمن يونس بينما في الأهلي تواجد طاهر أبو زيد وكانوا يمتلكوا فنيات عالية تمكنهم من صنع الفارق.

 

من هو أكثر اللاعبين داخل الزمالك ممكن أن يقود فريقه لحصد السوبر؟

 

أحمد سيد زيزو أكثر اللاعبين حفاظا على مستواه في الموسمين الماضيين وبالتالي سيكون الورقة الرابحة الزمالك في هذه المباراة التي تحتاج إلى شخص مثله يصنع الفارق إلى جانب تواجد شيكابالا قائد الفريق والتي له دور مزدوج داخل وخارج الملعب.


هل الميركاتو الأخير سيكون له تأثير إيجابي على قمة الزمالك والأهلي؟

 

لا أؤيد هذا الأمر حيث أن الصفقات الجديدة أقل من الراحلين، وإذا دخل عمرو السيسي في مقارنة مع طارق حامد سيكون التصويت للأخير ونفس الأمر في الأهلي فالميركاتو ممكن أن يطلق عليه عنوان "صفقات تحسين الأوضاع" بسبب أنها غير مربحة لأي من الجانبين عكس ما يتم ترويجه على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

إصابة الونش في مباراة سموحة .. هل سيكون لها تأثير على خط دفاع الزمالك أمام الأهلي؟

 

بالتأكيد غياب محمود حمدي الونش سيكون له تأثير على خط دفاع الزمالك في هذه المباراة والدليل ما ظهر عليه مستوى الخط الخلفي للفارس الأبيض في مواجهة سيراميكا كليوباترا والتي جعل المنافس يصل إلى مرمى محمد عواد في أكثر من مناسبة ولولا تألقه لما فاز أبناء فيريرا في اللقاء.

 

كما أنني أرى أن خط الدفاع الزمالك في غياب الونش يعتمد على المجهود الفردي دون أي تنظيم يذكر حيث أنه لا يوجد من يعطي التعليمات لزملائه حتى لا يكون هناك فجوة بين اللاعبين بعضهم البعض وهو ما كان ينفذه لاعب بخبرات الونش.

 

رأيك من يبدأ في خط دفاع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر المصري؟

 

لو كنت مكان البرتغالي جسفالدوا فيريرا سيكون التشكيل التي سأبدأ به كالتالي، محمد عواد في حراسة المرمى وفي خط الدفاع محمد عبد الغني وحسام عبد المجيد والتونسي حمزة المثلوثي بينما سيكون الظهير الأيمن عمر جابر وفتوح على الجانب الأيسر.

عمرو السيسي وروقا بجانب إمام عاشور على أن يكون زكريا الوردي بديلا بسبب أنه لا يقدم المستوى المطلوب منه منذ انتقاله الأبيض.

 

خط الهجوم لن يخرج عن زيزو والجزيري

 

هذا فيما يخص الزمالك.. من يكون غيابه له التأثير الأكبر على الأهلي؟

 

المالي أليو ديانج هو أكثر اللاعبين ثباتا في المستوى خلال الفترة الأخيرة مع الأهلي، بسبب أنه قادر على صنع الفارق في أي لحظة نتيجة امتلاكه القوة البدنية وقدرته على الالتحامات التي تمكنه من استخلاص الكرة في أي لحظة من لاعب المنافس.

 

وسط الملعب له الحكم في تحديد من سيتحكم في رتم المباراة.. من ينتصر في هذه المعركة الزمالك أم الأهلي؟

 

الأهلي سيكون له التفوق النسبي على مستوى خط الوسط بسبب الانسجام بين اللاعبين في هذا المركز عكس الزمالك التي يعتمد على خليط بين القدامي والجدد مثل زكريا الوردي التي لم يقنع حتى الآن أو عمرو السيسي بسبب مشاركته في شوط واحد فقط منذ ارتدائه القميص الأبيض.

 

رأيك لماذا تراجعت مواهب اللاعبين في مصر عكس الفترة الماضية؟

 

غياب السيستم له الدور الأكبر فيما وصلنا إليه من تراجع على المستوى الفني فيما يخص مهارات اللاعبين بينما على سبيل المثال نجد الكرة السعودية في تطور دائم وهو ما كان ملحوظا في مباراة الزمالك والهلال الأخيرة ومواجهة المنتخب الوطني أمام السعودية في مونديال روسيا 2018.

 

كما أننا نعاني من سوء التنظيم في أمور أخرى وبالشكل ده احنا "بنضحك" على بعض وهو ما نجده بشكل أكثر وضوحا في التقييم العالمي الذي يصدر شهريا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 

كولر يواجه فيريرا .. كيف ترى المنافسة خارج الخطوط؟

 

فيريرا له القدرة الأكبر على إدارة المباراة بسبب مواجهته للأهلي في أكثر من مناسبة ويجيد استخدام الأوراق التي يمتلكها وهو ما لاحظناه في الموسم الماضي حيث تغلب على الكثير من العراقيل، بينما كولر واقع تحت ضغط كبير بسبب قصر مدته مع الأهلي حيث أنه لم يلعب سوى 4 مباريات رسمية فقط بالإضافة إلى تخوفه من فقدان البطولة وتعرضه لنفس سيناريو البرتغالي ريكاردو سواريش.

 

ختاما، لاحظنا في مباريات قمة سابقة تفوق الأهلي معنويا.. تقييمك لهذا الأمر؟

 

بنسبة بسيطة في المواسم الماضية ولكن في النسخة السابقة من الدوري بدأ هذا الأمر في الانكسار بسبب أن الأهلي لم يعد بقوة الفترات السابقة كما أنه كان يمتلك في الماضي عناصر قوية داخل الملعب تتحكم في المباراة وتحسم النتيجة مبكرا أم الآن نلاحظ مشاكل كثيرة داخل الأهلي على عكس المعتاد وفي الجانب الآخر الزمالك نجح في التغلب على اي مشاكل تواجه ويتغلب عليها بالفوز بالبطولات.