تقرير الأبطال|| "المنحوس وعدو النجوم".. صفات المرشح الأبرز لقيادة الأهلي

 


السيرة الذاتية تعد أبرز ما يميز أي مدرب عن الأخر في عالم كرة القدم، ولكن ليست من الناحية الفنية والخططية فحسب بل هناك أمور أخرى تدخل في تحديد معايير الاختيار.

 

أبرز المعايير هي الفوز بالبطولات وجني ثمار التعب بالإضافة إلى قدرته على التعامل مع النجوم تعد أولوية في تحديد أي مدرب يتولى المنتخب أو النادي حتى يستطيع حصد الألقاب.

 

البوسني وحيد خاليلوزيتش أبرز الأسامي المتواجدة في عالم التدريب خلال الوقت الحالي ولكن هناك بعض الأمور التي لطخت هذه السيرة الذاتية القوية تسبب بعد القلق لمجلس إدارة النادي الأهلي.

 

لعل أقرب هذه الأمور هي إقالته من تدريب المنتخب المغربي والذي لم يكن بالأمر المفاجئ، بل كنا ننتظره منذ فترة ولكن هذا القرار يجعلنا نتوقف قليلًا أمام النحس الذي يواجهه المدرب للمرة الثالثة في تاريخه قبل نهائيات كأس العالم!

 

الجميع يعلم جيدًا أن السبب وراء إقالة وحيد من تدريب المنتخب المغربي، هو الخلافات مع اتحاد الكرة المغربي، بشأن استبعاد بعض النجوم، أبرزهم بالتأكيد حكيم زياش جناح تشيلسي الإنجليزي، والذي يُعد النجم الأول لأسود الأطلس.

 

الحقيقة أن خليلودجيتش تمت إقالته مرتين قبل المنتخب المغربي، قبل انطلاق كأس العالم بشهور قليلة، المرة الأولى مع منتخب ساحل العاج قبل مونديال جنوب إفريقيا 2010، والثانية مع اليابان قبل مونديال روسيا 2018.

 

قبل انطلاق كأس العالم 2010 بنحو 3 أشهر، تحديدًا في نهاية شهر فبراير من نفس العام، أعلن الاتحاد الإيفواري عن إقالة المدرب البوسني وحيد خليلودجيتش من تدريب الأفيال.

 

إقالة خليلودجيتش من تدريب المنتخب العاجي جاءت بعد الخسارة أمام الجزائر في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2010 التي أقيمت في أنجولا وتوج بها المنتخب المصري.

 

مرت 8 سنوات على واقعة ساحل العاج، شهدت تلك الفترة قيادته للمنتخب الجزائري الذي قدم نتائج تاريخية في كأس العالم البرازيل 2014، ورحل بعدها ليتولى مهمة تدريب اليابان.

 

الأمور كانت على ما يرام مع الساموراي، ونجح المدرب البوسني في قيادته للتأهل إلى كأس العالم روسيا 2018، وكان يقدم المنتخب الياباني مستوى رائع معه.

 

ولكن تكرر ما حدث مع خليلودجيتش في ساحل العاج رفقة المنتخب الياباني.

 

المدرب البوسني قال خلال تصريحات صحفية عن إقالته من تدريب الساموراي: "رموا بي في سلة المهملات، الطريقة التي تم استخدامها في إقالتي تُظهر عدم احترام كامل تجاه ما أعطيته للكرة اليابانية".

 

كورو تاشيما رئيس الاتحاد الياباني وقتها، أكد على أن إقالة خليلودجيتش جاءت بسبب نقص الثقة وتراجع القدرة على التواصل داخل المنتخب، وهو ما تسبب في تراجع النتائج، بالتعادل أمام مالي والخسارة أمام أوكرانيا "وديًا".

 

رئيس الاتحاد الياباني أكد على أن إقالة وحيد جاءت بعد تقييم شامل للأمور، مؤكدًا على أن المدرب البوسني شعر بالاندهاش من قرار الإقالة.

 

ولكن مجلة "فرانس فوتبول" أكدت على أن السبب الحقيقي في إقالة خليلودجيتش من تدريب اليابان هو الضغوط الكبيرة التي فرضها عدد من اللاعبين المخضرمين الذين تم استبعادهم من صفوف المنتخب من جانب المدرب وحيد.

 

وفسخ تعاقد وحيد خليلودجيتش مع الاتحاد المغربي جاء بسبب الخلافات بين الطرفين، أبرز تلك الخلافات هو استبعاد النجوم أبرزهم زياش كما ذكرنا وأيضًا نصير مزراوي وعبد الرزاق حمد الله وغيرهم.

 

كل هذه الأمور تجعل من الصعب أن يتولى المخضرم القيادة الفنية للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي خلفا للبرتغالي ريكاردو سواريش التي تمت إقالته من منصبه اليوم الأربعاء.