حوار الأبطال| محمد عبدالواحد: سواريش لم يقدم أي جديد وشريف فاقد الثقة.. ضد عودة أبوجبل للزمالك وهذه مميزات نداي


 

لعب للعديد من الأندية في مقدمتها نادي الترسانة لينضم لمنتخب الشباب ويحصد برونزية كأس العالم للشباب بالأرجنتين مع شوقي غريب، ثم عاد إلى الزمالك الذي توج معه بـ10 بطولات وبعدها رحل إلى الإسماعيلي ثم رحلة احتراف 4 سنوات في ليرس البلجيكي ثم لعب لوادي دجلة قبل أن ينهي مسيرته كلاعب بالمقاولون العرب، ليبدأ مسيرته كمدرب مع ليرس ودجلة لمدة 6 سنوات عاون فيهم مدربين كبار مثل أحمد حسام ميدو واليوناني تاكيس جونياس وبابا فاسيلو وماريو سالاس، إنه محمد عبدالواحد نجم نادي الزمالك ومدرب دجلة السابق.

حاور "الأبطال نيوز" محمد عبدالواحد لمعرفة مميزات إبراهيما نداي لاعب لوزيرين السويسري حاليا ودجلة سابقًا واحتياجات الزمالك في الموسم الجديد وتقييمه للبرتغالي ريكاردو سواريش، وإلى نص الحوار...

 

السر في عودة الزمالك للمنافسة مرة أخرى والاقتراب من الدوري والفوز بالكأس رغم البداية السيئة مع كارتيرون؟

السر في ذلك هو التعاقد مع المدرب المخضرم جوسفالدو فيريرا اعتبره 80 % من نجاح الزمالك، مدرب صاحب اسم كبير وتاريخ كبير ونجح من قبل بالتتويج بالدوري والكأس، الفريق كان ناقص العديد من العناصر مثل أشرف بن شرقي وطارق حامد ومحمد أبوجبل بالإضافة إلى وقف القيد.

ما هي احتياجات الزمالك أو المراكز التي تحتاج لتدعيم خلال الموسم الجديد؟

الزمالك يحتاج إلى التدعيم في مراكز كثيرة، أعتقد 6 لاعبين وهم، حارس مرمى ومدافع وظهير أيمن ولاعب وسط مدافع وجناح أيمن وجناح أيسر ومهاجم صريح، حتى ينافس الفريق على كل البطولات، الزمالك لديه بطولة السوبر المصري والسعودي والكأس والدوري.

رغم كبر سنه إلا أنه لا يزال قادر على العطاء.. هل تؤيد تعاقد الزمالك مع عبدالله السعيد؟

عبدالله السعيد هو رومانة ميزان بيراميدز رغم كبر سنه ويتحكم في أداء الفريق ولاعب كبير ويصنع الفارق، وجوده مهم جدا في الزمالك مثل محمود عبدالرازق شيكابالا.

الأفضل لشيكابالا الاعتزال بعد نهاية الموسم وختام مسيرته الدوري أم قادر على العطاء؟

ضد اعتزال فكرة شيكابالا في الوقت الحالي ويلعب الموسم المُقبل وفيريرا يوظفه بشكل ممتاز، وأيضا له دور كبير داخل الزمالك اعتبره كمدرب داخل الملعب يمنح اللاعبين الشباب تعليمات وتوجيهات وحلقة الوصل بين اللاعبين والمدرب، ويظهر في المباريات الكبيرة على عكس نجوم في الدوري سجل في الأهلي وبيراميدز.

مع أم ضد عودة محمد أبوجبل إلى نادي الزمالك؟

 أرفض عودة محمد أبوجبل مرة أخرى إلى نادي الزمالك، بسبب موقفه أثناء التجديد وتخلى عن الفريق في عز الاحتياج له، هو حارس كبير لكن عواد الأنسب حاليا مع التعاقد مع حارس أخر وضخ دماء جديدة، كما أن الجمهور لا يحبذه حاليا.

رأيك في صفقة إبراهيما نداي.. مميزات اللاعب وماذا سيقدم للزمالك؟

لاعب رائع ولديه قدرات كبيرة جدا وأكتيڤ على المرمى، ولديه سرعات كبيرة، كما أنه يجيد ألعاب الهواء ويلعب برأسه بشكل ممتاز، ولا ننسى أنه صغير السن ٢٤ عام، سيفيد الزمالك في المستقبل.

رأيك في البرتغالي ريكاردو سواريش مدرب الأهلي؟

سواريش لم يقدم أي جديد مع النادي الأهلي، مع احترامي له مدرب غير مقنع لفريق بطولات يستحق تدريب فرق وسط مثل إنبي وسموحة، لكن فرق كبيرة مثل أهلي زمالك بيراميدز صعب، ولم يكن يدرب فريق كبير في البرتغالي.

مع أم ضد رحيل سواريش مع نهاية الموسم؟

نتائج الأهلي خلال فترة سواريش ليست على مايرام، قاد الفريق في أكثر من ثلث مباريات الدوري ونسبة نجاحه 62% وهي نسبة معقولة لأندية الوسط لكن بالنسبة للفرق الكبرى ضعيفة جدا يجب ألا تقل عن 80%، جاء في فترة غير مناسبة، لكن الأداء غير مقنع.

من هو اللاعب الذي يحتاجه الأهلي من الزمالك؟

اللاعب الذي يحتاجه الأهلي من نادي الزمالك، أعتقد الثنائي أحمد سيد زيزو وإمام عاشور ستكون صفقات مدوية بالنسبة للأحمر.

من هو اللاعب الذي يحتاجه الزمالك من الأهلي؟

بالنسبة لي أختار محمد شريف دربته في وادي دجلة وأعرفه جيدًا، مهاجم ممتاز وحيما يحصل على الثقة سيكون في مكان آخر وهو هداف الأهلي في بطولتي الدوري العام ودوري أبطال أفريقيا، ولم يستطع أي لاعب تجاوز أرقامه، لاعب يصنع الفارق سريع يلعب بكلتا قدميه، مشكلته إنه بيفقد الثقة في نفسه سريعا حال خروجه من حسابات المدرب، وأرى أنه الأنسب للإنتقال للزمالك.  

بعد فشل تطبيق فكرة السوبر ليج في أوروبا.. رأيك في اعتمادها بأفريقيا؟

صعب جدا تطبيقها في أفريقيا، بسبب صعوبة التنقل على عكس أوروبا من الممكن السفر بأتوبيس على عكس أفريقيا تحتاج إلى طيران، سنرى هل سيتم تطبيقها بداية من الموسم المقبل أم لا.

ما هي مكاسب الأندية من بطولة السوبر ليج؟

المكاسب مالية بالطبع البطولة بها جوائز وأرقام كبيرة ستكون مطمع لكل الأندية للفوز بالجائزة والتي وصلت إلى حوالي 10 مليون دولار أضعاف أضعاف جائزة دوري أبطال أفريقيا، سيكون هناك منافسة شرسة بين الأندية للفوز بالبطولة.

ما هي خسائر الأندية من بطولة السوبر ليج؟

خسائر الأندية من البطولة أن الكاف سيلغي بطولة دوري أبطال أفريقيا، سيجمع أفضل فرق في القارة في البطولة مثل الأهلي والزمالك من مصر والوداد والرجاء من المغرب، إذن من سيشارك في البطولة، أيضا من ضمن العيوب التوزيع الجغرافي ستغادر فرق قوية من البداية دول الغرب ستصعد بسهولة عن الشمال.