حوار الأبطال|| محمد صلاح: فاروق جعفر أهلاوي.. نادم من لم يُدرب شيكابالا.. الزمالك نص مصر .. ماحدث مع إيهاب جلال إهانة.. الدوري لم يُحسم بعد

 




ولد في 19 يونيو 1958، لعب لنادي الزمالك العديد من السنوات وتوج بالكثير من البطولات المحلية والإفريقية وحاز على جائزة أفضل مدافع في مصر عام 1980واعتزل عام 1988، ويعمل حاليا مدربا لنادي السكة الحديد. 


وإلى سياق الحوار: 


في البداية ما رأيك في مستوى الزمالك خلال الفترة الحالية؟


الزمالك في الفترة الحالية أقوى فريق في مصر بسبب امتلاكه مجموعة من اللاعبين استطاعوا أن يتاقلموا مع بعضهم البعض وخاصة مجموعة الناشئين التي نجح البرتغالي فيريرا في زرع الثقة بداخلهم ولكن التحدي الأكبر أن ينهي المسابقة على نفس المستوى، خاصة أنه مر بالكثير من الظروف الصعبة بسبب منع القيد ورحيل عدد من النجوم أثناء هذه الفترة وعدم قيد صفقات بدلًا منها والإصابات التي تعرض لها الفريق.


كيف نجح فيريرا في إصلاح ما أفسده الفرنسي باتريس كارتيرون؟


عن طريق المعاملة النفسية للاعبين بالإضافة إلى المرونة التكتيكية التي يتعامل في كل مباراة على حدة وهو ما أضاف جزء من السهولة على أداء الزمالك في كل لقاء ويجب جمعيا أن نرفع له القبعة بعد تغلبه على الكثير من الصعوبات التي ذكرتها منذ قليل.


هل تؤيد بقاء حمزة المثلوثي في الزمالك بالموسم المقبل؟


بالتأكيد وجود حمزة المثلوثي داخل الزمالك في الموسم المقبل أمر لا غنى عنه بسبب مستواه الثابت خاصة بعد تولي البرتغالي جيسفالدوا فيريرا المسئولية الفنية للفريق، حيث أنه أًصبح يُجيد أداء الادوار المطلوبة منه بشكل أكثر من رائع.


أهم محطات الزمالك حتى الأن في مسابقة الدوري؟


كنت أخشى الكثير من المباريات ولعل أبرزها مباراتي غزل المحلة وفيوتشر حيث أن لاعبي الفلاحين يمتازوا بالروح العالية بالإضافة إلى أن ملعبهم يمثل صعوبة لجميع المنافسين أما فيما يخص الثاني فهو فريق مُكتمل وحاولوا محو الأداء السيئ أمام الأهلي وهو ما كان يمثل ضغط كبير عليهم وبالتالي كان مباراة الزمالك الحافز الأكبر للتغلب على ذلك الأمروعودة الثقة من جديد.



ما رأيك في مطالبة البعض بإعتزال شيكابالا في نهاية الموسم الحالي؟


أرفض هذا الأمر جملًا وتفصيلًا حيث أن شيكابالا يؤدي مستويات متميزة هذا الموسم في الوقت التي يشارك به سواء كان أساسيًا أو احتياطيًا كما أن المعيار الأساسي للحكم على أي لاعب هو حجم عطائه داخل الملعب، بالإضافة إلى أنه لا يوجد شخص قادر على إجبار لاعب على الاعتزال مهما كان هذا الشخص واللاعب الوحيد هو سيد قراره فيما يخص مستقبله.


كما أن المدرب التي لم يكتب له الحظ تدريب شيكابالا سيندم كثيرا لعدم حصوله على هذا الفرصة التي لا تتكرر كثيرا فهو شخص متواضع واللي ميعرفوش ممكن يصدق عليه أي حاجة، كما أن أصبح قائدًا خارج الملعب وله دور فيما وصل إلى الفريق في الموسم الحالي وأعرف أن أمير مرتضى يستشيره في كل كبيرة وصغيرة تخص الفارس الأبيض من أجل المصلحة العامة للفريق.


عكس فترة الثمنينات كان اللاعب يعتزل في سن الـ29 وهو ما أنهى مسيرة عدد من النجوم في وقت مبكر كان من الممكن أن يظهروا لعدة سنوات أخرى.


كيف رأيت رحيل الجنوب إفريقي بيتسو موسمياني عن قيادة الأهلي؟


لم أتفاجأ من رحيل موسيماني عن قيادة الأهلي وإدارة الأهلي أخطاءت وقتها أنها انتظرت كثيرًا من أجل إقالته خاصة أن جميع المؤشرات كانت تدل على حدوث هذا الأمر عاجلًا أم أجلًا وهو ما ظهر بشكل واضح بعد مباراة الوداد البيضاوي وذهابه للمغرب وغيابه عن مباراتين للفريق في الدوري وأخرها كانت التصريحات التي كانت ضد الكثير من الأمور المتعلقة بالقلعة الحمراء وجماهيره وأساطيره.


ولكن كل ذلك لا ينفي أنه مدرب مُجتهد وكان يجب أن يعلم قيمة الأهلي أكثر من ذلك وأنهى على بعض اللاعبين نفسيا بسبب إشراكهم في وقت قليل وكان أكثرهم هو حسام حسن التي يمتلك الإمكانيات التي تساعده أن يكون أساسيًا وهو ما أثر على تركيزه في أمور كثيرة بعيدًا عن عن الحصول على البطولات.


هل أصبح من الصعوية قيادة مدرب مصري للأهلي والزمالك؟


بالتأكيد أصبح أمرًا صعبًا حيث أن المدرب المصري لا يستطيع تحمل الضغوط التي تُمارس عليه من السوشيال ميديا وأنا كنت محظوظ فترة قيادتي للزمالك بسبب نجاحي في الفوز في 7 أو 8 مباربات مما جعل الهجوم منعدما وقتها على عكس المدرب الأجنبي التي لا يعرف ما يدور حوله  بسبب عدم معرفته باللغة العربية وصعوبة فهم ما يدور حوله.


لو كان الأمر متاحا..  ما المدرب الزملكاوي التي كان في إمكانه تدريب الزمالك؟


لو كان بيدي ترشيح مدربًا مصريًا من أبناء النادي لتدريب الزمالك كان الترشيح سيكون بين الثنائي أحمد حسام ميدو أو أسامة نبيه فهما التي يمتلكان القدرة على قيادة الفارس الأبيض للفوز بالبطولات.


رأيك في الهجوم التي يتعرض لها أبناء النجوم؟


يجب أن يكون المقياس من جانب الجماهير  في الحكم على أبناء اللاعبين هو مستواه داخل الملعب  دون النظر لأسم والده فالواسطة في مثل هذه الأمور يمكن أن تكون في وقت محدد ولكن الأمر يظهر سريعًا من حيث قدرته على الاستمرارية من عدمه وإذا أظهر الأمر أنه لا يستحق أو غير جيد من النحية الفنية فلا يستطيع أي مدرب إشراكه خوفًا على اسمه ومستقبله.


كيف رأيت غياب عدد من نجوم الزمالك هذا الموسم بعد منع القيد؟


الزمالك رغم غياب هذه الأسامي الكبيرة نجح في أن يودي بمستوى مميز والطبيعي أن يكون النادي أكبر من اسم أي لاعب، كما أن المسئولين داخل القلعة البيضاء تعاملوا بإحترافية كبيرة مع هذا الملف، وأطالب اللاعبين التي تنتهي عقودهم بأن يحددوا موقفه مبكرًا وأن يلعبوا حتى أخر دقيقة في عقدهم.


هل حسم الزمالك بطولة الدوري العام للموسم الثاني تواليًا؟


الزمالك لم يحسم الدوري بعد ويجب الحظر من هذا الفخ حتى أخر مباراتين والتي غالبًا سيتم وقتها إعلانه بطلًا للدوري بعد مقارنة عدد النقاط المتبقية بالمباربات المتبقية بالدوري العام.


الصفقات التي يحتاجها الزمالك في الموسم المقبل؟


لا بد من التعاقد مع عدد كبير من الصفقات ذات الأسامي الرنانة في الدوري المصري وأفضل المحترفين في الدوريات العربية وإفريقيا بسبب مشاركة الزمالك في الكثير من البطولات ويجب أن يكون اللاعب التي يرتدي التيشرت الأبيض قادر على تحمل الضغوط بسبب أنه سيكون مطالب بعدم خسارة أي لقب.


محمد صلاح نجم ليفربول سريع أم مهاري؟


بالتأكيد أهدافه الكثيرة وبطولاته الكبيرة تدل على أنه لاعب له مواصفات خاصة ويجمع بين الصفاتين فلاعب يُشارك في أقوى دوري بالعالم وثابت على مستواه خلال المواسم السابقة مع ليفربول يجب أن يكون بقيمة هذه المسابقة، وهو الأسطورة الحقيقة في تاريخ الكرة المصرية ثم يأتي من بعده حسن شحاتة وأخيرًا محمود الخطيب.


لو حدث معك ما تعرض له إيهاب جلال وتم إقالتك وأنت على الطائرة .. كيف كنت ستعامل مع هذا الأمر؟


هذا الأمر كان بمثابة الإهانة للمدرب المصري ولو كان حسام حسن هو من يقود الفراعنة كان من الصعب أن يتعرض لمثل هذا الموقف على عكس إيهاب جلال حيث أن الأخير لا يمتلك الجماهير الكبيرة بسبب عدم لعبه للأهلي أو الزمالك وهو ما سهل من رحيله بهذا الشكل المهين للمدرب الوطني.


هل يتم مجاملة الأهلي والزمالك من جانب الحكام؟

لا يوجد حكم يتعمد تسهيل الفوز لأي فريق حتى لو كان له انتماء لأن ذلك يعتبر مخاطرة بأسمه وتاريخه حال تورطه في هذا الأمر ولكن الأخطاء واردة ولعل الجميع يتذكر ما حدث في إلغاء هدف حسن شحاتة الشهير وضربة الجزاء التي لم تحتسب لأسامة خليل.


من هو نادي القرن.. الأهلي أم الزمالك؟


لا أهتم بهذا الأمر، الزمالك كيان كبير ولا يقف على مثل هذه القضايا، فهو نص مصر بسبب امتلاكه شعبية كبيرة تساعده في عبور الأزمات والوقوف بشكل دائما على منصات التتويج.


هل تقبل العمل في قناة الأهلي؟ وما رأيك في تواجد مصطفي يونس بقناة الزمالك؟


لا أقبل أن أكون جزءًا من فريق عمل قناة الأهلي ولا أستطيع تحليل المباريات هناك ولا يعقل حدوث هذا الأمر بسبب انتمائي للزمالك ولن أكرر تجربة حلمي طولان والأمر الوحيد بالنسبة لي هو العمل في قناة الزمالك فقط، أما فيما يخص مصطفى يونس فهو حر في اختياره ولكن أقبل أن أخوض نفس التجربة في الجانب الأخر.


هل أخطأ الثنائي شريف إكرامي ورمضان صبحي في الانتقال إلى بيراميدز؟


نحن في زمن الاحتراف والاغراءات المادية كانت قوية وهو ما أثر على قرارهم ولكن الخسارة الأكبر بالنسبة لهم كانت في الجانب الجماهيري وهو ما ظهر في عدم مشاهدتهم بشكل كبير مقارنة بوقت تواجدهم داخل القلعة الحمراء.


لوكنت مكان الثنائي هل كنت ستتخذ نفس القرار؟


كان قراري سيكون هو البقاء داخل الزمالك مهما كانت الإغراءات المالية لأن الناحية المادية رغم أهميتها لن تعوضك على المساندة الجماهيرية كما أنني أعشق القلعة البيضاء وأفضله عن ملايين الدنيا.


هل هناك أهلاوية داخل فريق الزمالك والعكس؟


من الوارد تواجد لاعبين ينتموا إلى الفريق المنافس داخل أحد القطبين ولكن لا يعرف أحد هذا الأمر عكس إعلان هذا الأمر من جانب اللاعب بعد ذلك أو انتقاله للفريق الأخر في أي وقت بعد انتهاء عقده، وكان في وقتنا فاروق جعفر أهلاوي وهو ما أعلنه في أحد الحوارات الصحفية ولا أعلم هل هذا الأمر مستمر حتى الأن أم لا كما أنه هرب وقت أن كان لاعبًا.


رأيك في تحليله للمباريات؟


لا أحب مشاهدة فاروق جعفر كمحلل على الفضائيات كما أنني أحزن من هجوم على أي شئ يتعلق بالزمالك ويجب أن يكون رحيما في تقييم لاعبي الفريق الأبيض بعد كل مباراة.


من الأفضل حسن حمدي أم محمود الخطيب في رئاسة الأهلي؟


بالتأكيد حسن حمدي يعد نموذجا في الناحية الإدارية على عكس محمود الخطيب التي لم يصل إلى ما وصل إليه الأول طوال فترة رئاسته للقلعة الحمراء، بينما أرى أن مرتضى يتفوق على الثنائي وقادر على تحقيق إنجازات للقلعة البيضاء أكثر من أي وقت مضى.


من اللاعب الذي يحتاجه الزمالك من الأهلي؟


أفضل لاعبي الأهلي والتي يحتاج الزمالك إلى خدماته وأتمنى ارتدائه للقميص الأبيض هو المالي أليو ديانج بسبب قوته البدنية داخل المستطيل الأخضر وقدرته على تنفيذ كافة المهام المطلوبة منه  وأخيرًا ثبات مستواه في كل مباراة بتواجد بها.


هل أنت مع مقولة أن محمد الشناوي «في حتة تانية»؟


لا يوجد شئ اسمه لاعب في حتة تانية لأن المنافسة داخل الملعب هي الفيصل للحكم على أدائه ومعرفة مدي أحقيته في المشاركة من  عدمها، ولذك أرى أن محمد عواد أفضل حارس في الوقت الحالي عكس الفترة الماضية التي كان يسيطر عليها حارس الأهلي سواء على صعيد ناديه أو الفراعنة.


ختامًا، هل السكة الحديد قادر على الصعود إلى الدوري الممتاز الموسم المقبل؟


أتمنى إسعاد الجماهير بالصعود هذا الموسم خاصة أن المجموعة صعبة في ظل تواجد عدد من الفرق ذات العيار الثقيل مثل الترسانة وزد والقناة والاتصالات والإنتاج الحربي وبتروجت وهو ما يجعل الأمر يحتاج لاجتهاد كبير والحذر طوال المشوار بالإضافة إلى الروح والإصرار من جانب اللاعبين وكل المنظومة داخل النادي.