تقرير الأبطال| مكاسب وخسائر الأندية الأفريقية من بطولة السوبر ليج

تعددت مكاسب وخسائر الأندية من بطولة السوبر ليج والتي كشف عنها باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على أن تنطلق البطولة في أغسطس 2023 المقبل، وتضم 24 نادي مقسمين على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة، مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا.

خسائر الأندية من السوبر ليج

صعوبة تطبيق البطولة في قارة أفريقيا، بسبب صعوبة التنقل على عكس أوروبا من الممكن السفر بأتوبيس على عكس أفريقيا تحتاج إلى طيران.

كما ستمحي بطولة السوبر ليج هوية وأهمية بطولة دوري أبطال أفريقيا، إذ ستجمع أفضل فرق في القارة في البطولة مثل الأهلي والزمالك من مصر والوداد والرجاء من المغرب، إذن من سيشارك في البطولة.

 أيضا من ضمن عيوب البطولة هو التوزيع الجغرافي ستغادر فرق قوية من البداية خاصة من دول الشمال التي تضم مصر وتونس والجزائر والمغرب، أما دول الغرب والشرق ستصعد بسهولة عن الشمال.

ستؤثر البطولة على طرفي النهائي، بخوض عدد مباريات أكثر، إذ سيصبح إجمالي مباريات البطولة بدءا من دور المجموعات وحتى النهائي 197 مباراة، أي أن الفريق الذي سيصل إلى النهائي سيشارك في 21 مباراة.

مكاسب الأندية من بطولة السوبر ليج

تأتي الجوائز المادية في المقام الأول بالنسبة لمكاسب الأندية، إذ صارت أضعاف أضعاف بطولة دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية الأفريقية، ووصلت الجوائز المالية لدوري السوبر الإفريقي إلى 100 مليون دولار كل عام، كما أن لبطل سيفوز بـ 11 مليون دولار.

ستساهم البطولة في تطوير مواهب القارة حسبما ذكر باتريس موتسيبي، مشيراً إلى أنه وهب 10 ملايين دولار لتطوير الكرة في المدارس الإفريقية، والسوبر الإفريقي هي خطة لتطوير الكرة الإفريقية.