الأباتشي والحاوي يتصدران قائمة هدافي الجيل الحالي للقمة



يلتقي الأهلي مع نظيره الزمالك في الثامنة من مساء اليوم، الأحد، في مباراة مؤجلة من الجولة العشرين لمسابقة الدوري المصري الممتاز، على ملعب «الأهلي وي السلام».


يحتل الزمالك، قبل مباراة اليوم، صدارة جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 44 نقطة، جمعها من 20 مباراة، فيما يحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 40 نقطة، جمعها من 17 مباراة فقط.


يدخل الأهلي مباراة اليوم تحت قيادة فنية مؤقتة لسامي قمصان، المدرب المساعد والذي تولى المسؤولية بعد رحيل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني عن الأهلي في الأيام الماضية، فيما يقود الزمالك في مباراة اليوم البرتغالي جوسفالدو فيريرا، المدير الفني للفريق والذي يخوض مباراته الرابعة أمام الأهلي.


وتُعد تلك المواجهة رقم 124 في تاريخ مواجهات الفريقين بمسابقة الدوري الممتاز، حيث تواجها في 123 مرة، نجح خلالها الأهلي في الفوز بـ47 مباراة، وفاز الزمالك في 27 مناسبة، بينما حسم التعادل 49 مباراة بينهما. وسجل لاعبو الأهلي 157 هدفًا، بينما نجح لاعبو الزمالك في تسجيل 105 أهداف بالشباك الحمراء.


وبشكل عام التقى الأهلي والزمالك في 242 مباراة على صعيد جميع المسابقات، ما بين مباريات رسمية وأخرى ودية، فاز النادي الأهلي في 105 مباريات، وفاز الزمالك في 58 مواجهة، وانتهى 78 لقاء بينهما بالتعادل.


ومع تعاقب الأجيال واختلافها تغير هداف القمة ولكن تبقى قائمة الهدافين التاريخيين في القمة ثابتة يتصدرها عبد الكريم صقر، برصيد 19 هدفًا، 10 منها بقميص الأهلي و 9 بقميص الزمالك، يليه مصطفى طه، برصيد 17 هدفًا، 12 منها بقميص الزمالك و5 بقميص الأهلي، فيما يأتي في المركز الثالث كل من مختار التتش ومحمد أبو تريكة  برصيد 13 هدفًا، ثم عماد عماد متعب برصيد 10 أهداف، يليه حسام حسن وجمال حمزه برصيد 9.


وبين الجيل الحالي، يبقى وليد سليمان، نجم الأهلي اللاعب الأكثر تسجيًلا في مواجهات القمة برصيد 4 أهداف، يليه في الترتيب، الظهير الأيسر التونسي علي معلول الذي سجل 3 أهداف، متساويا مع محمد شريف.


كما سجل لاعب الوسط المالي آليو ديانج هدفين في مباراة الدور الأول من الموسم الحالي، والتي انتهت بفوز الأهلي 5-3.


على الجانب الآخر، يبقى نجمه محمود عبدالرازق شيكابالا، قائد الزمالك، هو هداف الفريق في مباريات القمة، حيث سجل شيكابالا أمام الأهلي 3 مرات في 3 مسابقات مختلفة، كأس مصر عام 2007، دوري أبطال أفريقيا 2020 والدوري عام 2021.


يليه في الترتيب، اللاعب المخضرم أيمن حفني بتسجيل هدفين، متساويا مع أحمد سيد زيزو.