حوار الأبطال| الشيشيني: عودة الروح سلاح «جلال» مع المنتخب.. وخسارة الأهلي نهائي إفريقيا منطقية

حوار : رامي بركات

أحد نجوم الزمالك والكرة المصرية القلائل الذين يمتازون بقدم يمنى ذهبية تعرف دائماً طريق الشباك، وطالما ما كان يصول ويجول بالملاعب برشاقة جسدة ومهارته الفائقة، حتى أنه لقب بـ«بيكنباور» الزمالك أو المدفعجي نظراً لتسديداته القوية تجاه مرمى المنافسين، إنه سامي الشيشيني الذي فتح قلبه لـ «الأبطال نيوز» ليجيب عن العديد من التساؤلات حول تجربة إيهاب جلال مع المنتخب وخسارة الأهلي بطولة دوري أبطال أفريقيا مؤخراً بجانب الوداع المبكر للزمالك، وغيرها من الأمور الأخرى، وإليكم نص الحوار:


- ما تقيمك لأداء منتخب مصر أمام غينيا في أول تجربة لإيهاب جلال ؟
لم يعجبني أداء المنتخب أمام غينيا، وايهاب جلال تولى المهمة مؤخراً ولم يسعفه الوقت لإظهار عمله مع منتخب مصر، بجانب بعض الظروف المحيطة بهذه المباراة منها إصابة أحمد فتوح ومحمود تريزيجية، إضافة إلى إجهاد محمد صلاح نتيجة ضغط المباريات مع فريقه، وبالتالي أسلحة المدير الفني لم تكن موجوده ولكن كان أهم شئ هو الفوز في هذه المباراة واعتقد مع الوقت الأداء سيكون في تصاعد.

- ما الذي ينقص منتخب مصر للعودة للمنافسة على بطولة إفريقيا وكافة المحافل الدولية ؟
لم أشعر بوجود روح مؤخراً وتحديدا في مباراة غينيا الأخيرة، وهو ما ظهر أيضا مع كوبر و كيروش اللذان كان يغلب عليهما الأداء الدفاعي، لكن المنتخب مع حسام البدري كان متحرر بدون تحفظ مع منح حرية لعبد الله السعيد وقفشه.

ايهاب جلال لكي يغير طريقة لعبه ويتفهمها اللاعبين، سيحتاج لمزيد من الوقت خلال الفترة المقبلة، وأتمنى عودة الروح وزيادة عدد اللاعبين المهاريين داخل الملعب، خاصة على ملعبك بالقاهرة.


- ما أسباب تراجع مستوى محمد صلاح مع منتخب مصر من وجهة نظرك ؟
تراجع مستوى محمد صلاح يرجع لطرق اللعب التي يخوض بها منتخب مصر مبارياته، بجانب الإرهاق والاجهاد الشديد نتيجة المشاركة في العديد من البطولات مع ليفربول هذا الموسم.

- في رأيك، من السبب في خسارة الأهلي بطولة دوري أبطال أفريقيا بالهزيمة من الوداد البيضاوي المغربي ؟
خسارة الأهلي أمام الوداد أمر طبيعي ومنطقي، خاصة أن الفريق المغربي لديه خبرات كبيرة ويصل للأدوار النهائية في آخر خمس سنوات، وحصل على اللقب من الأهلي في وقت سابق، بجانب اللعب في المغرب ووسط جماهير الوداد أصبح يمتلك الأفضلية، إضافة إلى ظهور الأهلي بمستوى باهت خلال هذا اللقاء أو بالبطولة بشكل عام حيث لم يفز في اي مباراة خارج ملعبه وايضا مستوى الأهلي متراجع في بطولة الدوري.

- وما هى الأسباب وراء خروج الزمالك المبكر من دوري أبطال أفريقيا هذا العام، بجانب التراجع أيضا في الدوري ؟
الزمالك ودع أيضا العام الماضي من دور المجموعات، والأمر يعد كارثة بالخروج في نسختين متتاليتين من المجموعات، والكارثة الأكبر أنك لا تستطيع الفوز في أي لقاء، ولن أتخيل أن نادي الزمالك بقيمته وتقله وإمكانياته يودع بطولة إفريقيا من دور المجموعات، ولا أجد مبرر في عدم قيد صفقات جديدة لأن القوام الأساسي كله موجود ورغم ذلك الأداء كان سئ ولا يوجد لدى اللاعبين روح المكسب والشراسة.

هناك العديد من الأزمات سواء عدم وضوح الرؤية للاعبين حول تجديد تعاقدهم أو رحيلهم، وكان يجب حسم هذه الملفات في أوقات مبكرة، حيث يجب مفاوضة اي لاعب منذ سنتين او ثلاثة وليس في الأوقات واللحظات الأخيرة.

طريقة لعب فيريرا أيضاً كانت سبب مباشر في الخروج المبكر، حيث قام بتغيير طرق لعب اعتاد عليها لاعبو الزمالك، والأمر كان صعباً على الجميع حيث أنه ليس من السهل التعود على طريقة لعب جديدة في فترة قصيرة من الزمن، وكل هذا أنهى على الزمالك سواء في أفريقيا أو الدوري، بجانب فوز صعب على اسوان.

- وما تقييمك لتجربة فيريرا في ولايته الثانية مع الزمالك حتى الآن ؟
تجربة فيريرا حتى الآن هى متوسطة، ولا استطيع القول انها فاشلة أو ناجحة، والنتائج في بطولة الدوري مازالت في صراع سواء في تزايد أو هبوط، بجانب أيضاً أن الأهلي لديه مباريات مؤجلة، وبشكل عام يتم تقييم فيريرا بعد نهاية الموسم الرياضي سواء حصل على بطولات أم لا، لكن خروجه من أفريقيا كان سئ جدا بعد توليه المهمة خلفاً للفرنسي كارتيرون.

- كيف ترى مباراة القمة المقبلة في الدوري الممتاز ؟
مباراة القمة المقبلة ستكون صعبة على الفريقين، خاصة أن أداء الأهلي والزمالك غير مقنع تماماً طيلة الفترة الماضية، حيث أن الأهلي خرج من أفريقيا، بجانب أداء الزمالك السئ في الدوري وايضا الفوز الصعب على أسوان، ومشكلة الزمالك الرئيسية هو تفكير عدد كبير من اللاعبين في مصيرهم سواء بالاستمرار أو الرحيل وهو ما يؤثر على تفكيرهم بالطبع.

- ما التدعيمات التي يحتاجها نادي الزمالك خلال الفترة المقبلة ؟
الزمالك يحتاج للدعم في مركز رأس الحربة ووسط الملعب وخط الدفاع، بجانب أيضاً يحتاج إلى أطراف ملعب تكون بدائل جيدة، خاصة مع اصابات حازم إمام وحمزة المثلوثي، ونفس الأمر في الجانب الأيسر مع عدم ثبات المستوى للثنائي عبد الله جمعة وأحمد فتوح. 

- من الأقرب لحسم بطولة الدوري المصري الممتاز هذا الموسم ؟
بطولة الدوري هذا الموسم صعبة، والفرق الثلاثة الكبار مستواهم سئ سواء كان الأهلي أو الزمالك أو بيراميدز، وأداء كل الفرق غير مقنع ولا يوجد مستوى ثابت، واعتقد أن الدوري لم يتم حسمه مبكراً هذا الموسم.