حوار الأبطال|| وائل القباني: اللي مش عاوز الزمالك الباب يفوت جمل .. وكيروش "مقلب"

"المنافسة على الدوري لن تحسم مبكراً.. وهذا سبب توقيعي للأهلي"

أحد أفضل المدافعين الذين لعبوا في صفوف الزمالك خلال تاريخه نجح في الحصول على ما يقرب من ١٣ بطولة مع القلعة البيضاء وتميز بقدرته على صناعة اللعب كما أنه سلك الجانب التدريبي بعد اعتزاله، وفي السطور التالية نكشف الكثير من الأسرار.

وإلى سياق الحوار:

ما تقيمك لفترة تولي كيروش للمنتخب الوطني؟

أداء منتخب مصر مع البرتغالي كيروش كان سيئًا وأعتبره مقلب والأمر لا يتعلق بالفشل في الوصول للمونديال حتى رغم الوصول إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية لم يظهر المنتخب بالمستوى المطلوب في جميع المباريات باستثناء بعض الدقائق في مباراتي المغرب وكوت ديفوار.

كيف ترى المنافسة على الدوري؟

الدوري بالتأكيد غير محسوم لأحد الفرق على حساب الأخرى حيث إن المباريات المتبقية كثيرة ومن المتوقع أن يفقد الجميع نقاط خلال الأسابيع القادمة والصراع سيستمر حتى الأسابيع الأخيرة سواء على مستوى المنافسة على اللقب أو تحديد الهابطين.

 هل تركيز الأهلي على البطولة الأفريقية من الممكن أن يجعله يجد صعوبة في المنافسة على اللقب مثل الموسم الماضي؟

أنا ضد هذه النغمة التي تتردد بين الجماهير أو عبر وسائل الإعلام، فعندما يحصد الأهلي كل البطولات المشارك فيها يكون هناك تركيز وعندما يفقد أحدها تظهر النغمة بأنه كان غير منشغل بالفوز بها.

في رأيك .. ما الصفقات التي يحتاجها الزمالك للعودة في المنافسة على جميع البطولات في الموسم المقبل؟ 

الزمالك يحتاج التعاقد مع ٨ لاعبين على الأقل فعلى سبيل المثال مركز وسط الملعب يحتاج لضم ثنائى مميز و نفس الأمر بالنسبة لخط الهجوم و التعاقد مع ظهير أيمن بديلا للتونسي حمزة المثلوثي و لاعب يعوض رحيل المغربي أشرف بن شرقي.

رأيك في موقف إدارة الزمالك الاخير فيما يتعلق بإعلان عدم التجديد لعدد من اللاعبين؟ 

قرار موفق من جانب الإدارة و"الباب يفوت جمل" الزمالك مش هيتحايل على حد واللاعب الذي يأخذ وقت كبير في المفاوضات بتحديد أكثر من جلسة، على الجماهير وقتها أنه يفاضل بين أكثر من عرض وهو السيناريو التي حدث مع التونسي فرجاني ساسي ولذلك اتفق مع موقف مرتضى منصور حتى يتم تجهيز الصفقات التي تعوض رحيل هولاء اللاعبين مبكرا.

حدثنا عن توقيعك للأهلي.. وكيف حصلت على عقودك بعد توقيعك؟

كانت هناك مشكلة كبيرة فيما يتعلق بحصولي على عقودي من النادي الاهلي بعد استمراري مع الزمالك والتجديد معه ولعبت أكثر من ٦٠٪ من مباريات الموسم الجديد مع الزمالك واوراقي داخل الجزيرة ولكن بعد ذلك تم حل الأمر بالاتفاق بين إدارتي الناديين وقتها كنا أنني وقعت للأهلي بعدما علمت بعدم رغبة الإدارة في بقائي داخل القلعة البيضاء قبل أن يتراجعوا في قرارهم بعد ذلك.

فارق البطولات بين الأهلي والزمالك من المتسبب فيها من وجهة نظرك؟

في المقام الأول يرجع ذلك الأمر إلى عدم التوفيق في عدد كبير منها بالإضافة إلى التعاقد مع لاعبين لا يليقون بقيمة الزمالك وتغييرات الإدارات في أوقات كثيرة ولو كان الزمالك حصل على نسبة من بطولات الدوري التي تسببت في هذا الفارق كان الأمر سيختلف .

حقيقة تشجيعك للأهلي في صغرك؟

غير حقيقي ولكن أخي عاطف القباني كان لاعبًا في الأهلي وكنا نسانده بالتأكيد وعائلتي أهلاوية ولكني أعشق الزمالك ولذلك فضلت الاستمرار فيه.

من الأكثر جماهيرية الأهلي أم الزمالك؟

جماهير الاهلي أكثر من الزمالك ولكن النسبة ليست كبيرة كما يتم تداولها والطبيعي أن الفريق الذي يحصد البطولات هو من ستجد جماهيره متواجدة في الشارع أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

من الافضل من وجهة نظرك محمد عبد الغني أم محمود علاء؟

في رأيي أن محمد عبدالغني أفضل من محمود علاء بسبب أن مستوى الاول ثابت في أوقات كثيرة و لا يتأثر بالهجوم عليه كما يحدث مع الأخير.