قصة الخطين.. الزمالك: طه بصرى قدم سحرا فريدا وجواهرجى الكرة المصرية

 


تذكر الحساب الرسمى لنادى الزمالك، عبر منصاته على السوشيال ميديا، لاعبه السابق ونجمه الراحل طه بصرى، ضمن يوميات "قصة الخطين" التى يختص بها النادى رموزه خلال شهر رمضان، وإلقاء الضوء على الدور الكبير والبطولات التى حققوها مع القلعة البيضاء.


وقال حساب القلعة البيضاء، "للزمالك دائمًا طابع خاص، هنا كرة القدم تقدم بشكل مختلف، بشكل يستطيع دائمًا أن يبهرك، وهل يوجد فريق قدّم "مقتنيات" لا تقدر بثمن مثلما قدمها الزمالك؟".



وأضاف، "العظيم على شرف "أبو الناشئين" هو من اكتشف هذه "الجوهرة"، طه بصرى، طالما كان مصدرًا لجودة ومتعة لا أحد يستطيع تقديمها سوى الزمالك، قدم سحرًا فريدًا، حقق بطولات كثيرة مع الزمالك ومنتخب مصر، رحم الله الخلوق طه بصرى، جواهرجي الكرة المصرية.


وحقق طه بصرى إنجازات كبيرة عندما كان لاعبًا فى صفوف الزمالك والعربى الكويتى والمنتخب الوطنى فى فترة السبعينيات، وحقق نجم وسط الزمالك الأسبق بطولتى الدورى والكأس مع الزمالك واشترك مع المنتخب الوطنى فى بطولات كأس الأمم الأفريقية أعوام 1970 و1974 و1976، وسجل فى بطولتى 74 و76 أربعة أهداف لمنتخب الفراعنة.



عمل "بصرى" بعد اعتزاله الكرة فى المجال التدريبى الذى يمتلئ سجله فيه بتدريب العديد من الأندية الكبرى، حيث قاد أندية الزمالك وغزل المحلة والمقاولون العرب والإسماعيلى وإنبى والاتحاد السكندرى وبتروجت.


كان "بصرى" أول من قاد إنبى بعد صعوده للدورى العام موسم 2003 واستطاع تحقيق أكبر مفاجآت الدورى هذا الموسم عندما قاد فريقه للفوز على الأهلى فى الجولة الأخيرة من البطولة بهدف نظيف، مما أزاح الأهلى عن تصدر جدول المسابقة ومنح الغريم التقليدى "الزمالك" لقب البطولة، وكان خير تكريم له فى هذا الموسم حصوله على لقب أفضل مدرب بمصر، نظرًا لنتائجه المبهرة مع الفريق الصاعد حديثا من دورى الدرجة الثانية، وتوج مشواره مع الفريق بقيادته للفوز بكأس مصر موسم 2004 – 2005.


وعلى صعيد المنتخبات الوطنية درب "إيزيبيو" الكرة المصرية منتخب مصر للناشئين تحت 17 عامًا فى بطولة العالم بكندا عام 1987.


شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

من الأبطال للأبطال

الأبطال نيوز - Alabtal News

الأبطال نيوز - Alabtal News
وكالة رياضية متكاملة لعرض كافة أخبار وأحداث الساحرة المستديرة محلياً وعربياً وإفريقياً بشكل جديد ، وتعد الأبطال نيوز إحدى منتجات مؤسسة الهداف الرياضية